الجمعة، 4 أكتوبر 2013

" الأساليب الجديدة للتغطية الصحفية "




الجامعة الإسلامية- غزة
عمادة الدراسات العليا
كليـــــــة الآداب
قسم الصحافة والإعـلام
تخصص صحافة
ورشة عمل بعنوان:
" الأساليب الجديدة للتغطية الصحفية "
"المدارس والأساليب الصحفية الجديدة "
"ضمن مساق تحرير صحفي في برنامج ماجستير الصحافة"

إعداد:
مها فالح ساق الله

مقدم إلى:
أ.د. جواد الدلو

إبريل 2013
مقدمة:
لقد أدت الضغوط التي تعرضت لها الموضوعية والتطور التكنولوجي الهائل الذي رافق ثورة الاتصال والمعلوماتية بجانب منافسة الوسائل الاتصال الالكترونية من شبكات إخبارية ومحطات الإذاعة والتلفزيون والمجلات للجريدة مما أصبح في متناول الجمهور الحصول على الأخبار من مصادر مختلفة تمكنه من أن يوازن ويفاضل ويختار إلى تغيير عاداته وبالتالي إلى ضعف المقروئية كل هذه العوامل أدت مجتمعة إلى ظهور بدائل جديدة واتجاهات مغايرة في التغطية الإخبارية، وقد دفعت هذه العوامل أيضاً وسائل الإعلام المختلفة عامة والصحف بصورة أخص إلى البحث الجاد عن أفضل السبل والأساليب للوصول إلى الجمهور العام، وهذه غاية كل وسيلة إعلامية ناجحة.
إن تشابك العوامل الداخلة في صناعة الأخبار وتعدد أساليب إعداد الخبر ونشره قد أدى بدوره إلى تعدد أنواع الصحافة فلم تعد هناك صحافة واحدة تقليدية تتولى معالجة الأحداث والظواهر وبالمواقف بالشكل التقليدي الذي ألفناه منذ زمن، بل هناك اليوم صحافات متنوعة تسعى كل واحدة منها إلى التخصص والتميز في ميدان المنافسة على تقديم المعلومات إلى المتلقي.
مشكلة الورقة:
التعرف على المداخل والتيارات والاتجاهات الجديدة في التغطية الإخبارية، وكذلك التعرف على المدارس والأساليب الصحفية الجديدة.
أهداف الورقة:
1-  التعرف على المداخل والتيارات والاتجاهات الجديدة في التغطية.
2-  التعرف على أنواع المدارس الصحفية.
3-  التعرف على الصحافة الجديدة وأسباب ظهورها.
4-  التعرف على اتجاهات المدارس الجديدة.
5-  التعرف على القوالب الفنية الرئيسية.
6-  التعرف على الأساليب الحديثة في التحرير الصحفي والإلكتروني.
تساؤلات الورقة:
1-  ما هي المداخل والتيارات والاتجاهات الجديدة في التغطية؟
2-  ما هي أنواع مدارس الصحافة؟
3-  ما هي صحافة التحديد؟
4-  ما هي صحافة الخدمات؟
5-  ما هي الصحافة الجديدة؟
6-  ما أسباب ظهور الصحافة الجديدة ؟
7-  ما هي مظاهر الصحافة الجديدة؟
8-  ما هي اتجاهات المدارس الجديدة؟
9-  ما هي نماذج الأخبار؟
10-    ما هي القوالب الصحفية الرئيسية؟
11-    ما هي أساليب التجديد في الصحافة؟
12-  ما هي أساليب التجديد في التحرير الإلكتروني؟










المبحث الأول:
"التيارات  والاتجاهات الجديدة في التغطية الإخبارية"

تأثير الصحافة الإلكترونية على المطبوعة:
التأثير الإيجابي للصحافة الإلكترونية على المطبوعة: ( الدليمي، 2011، 213):
-       إن ظهور الصحافة الإلكترونية لا تعني انقراض الصحافة الورقية بل أنها خيار آخر للمستهلك وليس بدلاً عن الصحافة المطبوعة.
-       إنها فتحت أبواباً كبيرة للربح للمؤسسات الصحفية عليها أن تستغلها بتعديل الأساليب الإنتاجية والتحريرية بما يتلاءم مع التغيرات في التكنولوجيا ورغبات القراء.

·        وفي دراسة لـ د. جواد الدلو بعنوان:" الصحافة الإلكترونية واحتمالات تأثيرها على الصحف المطبوعة"، "دراسة ميدانية" على عينة من المشتركين في شبكة الإنترنت في محافظات غزة والبالغ عددهم حوالي 1200 مشترك، موزعين كالتالي: الشركة الفلسطينية لخدمات الإنترنت 550 مشتركاً، وشركة مارنا دات نت 120 مشتركاً، وشركة سيداتا 220 مشتركاً، والشركة الإلكترونية الحديثة "ميكو" 310 مشتركاً في مشتركي الإنترنت في محافظات غزة في تموز (يوليو) عام 2000م.
من المتوقع أن يتراجع توزيع الصحف المطبوعة إذا أحسنت الصحافة الفلسطينية الإلكترونية استغلال مواقعها بشكل أفضل ، من حيث استخدام الأنظمة المناسبة والتغطية الصحفية الحديثة، والصحفيين المؤهلين والمدربين على التعامل مع الإنترنت، واستخدام الوسائط المتعددة، والعناصر التفاعلية الكفيلة بجذب الجمهور، كالمنتديات ومسجلات الزوار، والربط التفاعلي بين الأخبار والمعلومات التي سبق نشرها، وخصصت مساحة للإعلانات وغيرها، الأمر الذي يضيق الفجوة بينها وبين الصحف الأجنبية، ويزيد الإقبال عليها، وعدد المشتركين فيها، وهو ما أدى لظهور الصحافة الجديدة.
المداخل والتيارات والاتجاهات الجديدة في التغطية الإخبارية ( الحتو، 2012، 207):
ويمكن الإشارة إلى أبرز أنواع هذه الصحافة الجديدة السائدة في عالم اليوم:
1-  الصحافة البديلة: وينهض بها الصحافيون المحترفون الذين يقاومون سيطرة الشركات الإعلامية الكبرى التي تسعى لفرض أسلوبها في التعامل مع الأحداث وطريقة معالجتها الخاصة التي تنبع من سياستها الإخبارية .

2-  صحافة الثقافة المقابلة: ومن رعاتها والقائمين بها الشباب الذي يرفض أساليب الصحافة التقليدية ويتوق إلى بديل يلبي أذواق الشباب وحاجاتهم .
3-  صحافة الدقة: ويتبنى هذا النوع الصحفيون الأكاديميون الذين يسعون إلى ترسيخ مفهوم " علم التحقيق الصحفي " فن التغطية الاستقصائية فضلا عن اعتمادهم الفن والتجديد وهؤلاء يعرفون الصحافة بأنها الدقة ثم الدقة ثم الدقة.
4-  صحافة الرأي والصحافة المعادية: وهي الصحافة التي تكرس أقلام كتابها وصحفيها لوجهات نظر معينة وقضايا خاصة تناسب اتجاهاتهم.
5-  الصحافة الجديدة: وقد أطلق هذا النوع على ذلك الصحافة التي أدخلها في الستينات عدد من الكتاب والصحفيين وبعض الروائيين الذين أخذوا يعالجون الأحداث بدقة أكثر معتمدين التدوين البلاغي في صياغة تقاريرهم وأخبارهم ،وقد شجع هذا النوع من الصحافة على ظهور تجارب جديدة في الكتابة الصحفية تتسم بالمهارة الأدبية .
6-  صحافة المحترفين: وتعبر هذه الصحافة عن عدم رضا المحترفين من الصحفيين والكتاب عن أداء وسائل الإعلام وتدعوكم إلى الارتقاء بالمعالجات الصحفية بما ينسجم مع أخلاقيات المهنة ومستوى الاحتراف الصحفي.
7-  صحافة دفتر الصكوك: وتمثل هذه الصحافة اتجاها حديثة يقوم على شراء موضوعات وقصص ومغامرات من القائمين بها ونشرها على حلقات مثيرة.
8-  صحافة القفز بالمظلات: هذا النوع من الصحافة يلاحق الأحداث الساخنة أولا بأول بغية إطلاع الجمهور على طبيعتها وتطوراتها وهذه الصحافة انتقائية تلاحق الأحداث التي تثير اهتمام الجمهور وتصلح أن تكون حديث مائدة الإفطار.
9-  صحافة وكالات الأنباء: وتتميز هذه الصحافة بإعداد أخبار موسعة تلبي حاجة وسائل الإعلام المختلفة وتعتمد السرعة والجري وراء السبق الصحفي والمقدمات الموجزة التي تهدف إلى اطلاع الجمهور على جوهر الحدث حال وقوعه ثم بثه كاملا في مرحلة لاحقة.
10-    صحافة الإثارة: ويتعامل هذا النوع من الصحافة مع الأحداث بأسلوب مثير يضخم الأحداث ويلّون الموضوعات والحقائق ويرى في الفضائح مادة تستهوي قطاعات واسعة من الجمهور العام.















المبحث الثاني
"مدارس الصحافة"

أولاً: صحافة التحديد: (عبد المجيد، علم الدين، 2004)
تجسد التطبيق العلمي لهذا التيار الصحفي الجديد الذي يدعو لاستخدام مناهج البحث العلمي الاجتماعي وأدواته في العمل الصحفي، في مدرسة صحفية بدأت في أواسط الستينات هي " صحافة التحديد، دعا إليها ووضع أسسها النظرية وقدم تطبيقات مهمة لها في الجرائد الأمريكية المحرر الصحفي Philip Meyer أستاذا الصحافة بجامعة نورث كارولينا، بدأ حياته كصحفي تقليدي، وكانت نقطة التحول في حياته الصحفية حصوله على منحة زمالة في جامعة هارفارد عام 1967، عاد بعدها ليعمل في Kniqht كمراسل ومحرر قومي، وبدأ أيضا في تأليف كتابه " صحافة التحديد: مدخل صحف المحرر الصحفي إلى مناهج العلم الاجتماعي " الذي نشر عام 1973 ( وصدرت منه طبعة ثانية عام 1982 ، ثم ثالثة 1989، ثم طبعة 2002 ) وأصبح فيما بعد دستور هذه المدرسة الصحفية.
وتقوم هذه المدرسة الصحفية - مدرسة صحافة التحديد- على جانبين مهمين:
الأول : الاستعانة بخلاصات وأدوات العلوم الاجتماعية - خاصة العلوم السلوكية في تخطيط التحرك الصحفي، وفى جمع المادة الصحفية وتصنيفها وتحليلها والوصول إلى خلاصات منها.
الثاني: استخدام الحاسبات الاليكترونية - لكثرة البيانات التي يتم جمعها وصعوبة فرزها وتصنيفها يدويا - في عملية تحليل معلومات وبيانات الموضوعات الصحفية واستخراج العلاقات بينها.




صحافة الخدمات: ( علم الدين، عبد المجيد، 2004، 206):
تيار صحفي من التيارات الصحفية القديمة في الصحافة الأمريكية، إلا أنها تطورت وتغيرت في السبعينات.
وقد كانت تغطية موضوعات أو شئون الخدمات في الستينات محددة ببعض المجالات مثل: صفحات وجبات الطعام ( طبق اليوم)، برامج الراديو والتلفزيون، كشف الطالع، ألغاز الكلمات المتقاطعة، الأفلام السينمائية، أي الموضوعات التي تفيد القارئ فائدة مباشرة وتتعلق بفائدته الشخصية في حياته اليومية، أي أنها صحافة الفائدة أو كيف تؤديها أو تصنعها بنفسك؟ وذلك فيما يختص بأوقات الفراغ والرحلات والكتب والمسرح والسينما والأزياء، والطعام وفلاحة البساتين وشئون المستهلك.
أضيف لذلك في السبعينات ما يمكن أن تطلق عليه روح الخدمات داخل معظم الموضوعات الصحفية، وهذا يعني أن موضوعات " الخدمات" لم تعط مقصورة فقط على أقسام معينة داخل جريدة الأحد أو العدد اليومي.
لقد أصبحت صحافة الخدمات بالنسبة للبعض أسلوباً في التخطيط أو التوجيه أو التحرك الصحفي، يحرك سلوك الصحفي من البداية ويجعله يفكر في خدمة القارئ من خلال معالجته أو تغطيته الصحفية والأسئلة التي سوف يوجهها إلى هذه المصادر ومداخل المعالجة الصحفية، وتقييم الموضوع الصحفي.
ويرجع نمو مفهوم صحافة الخدمات وتطوره في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات إلى عدة أسباب:
1-  أن الناشرين والمحررين قد أصبحوا على وعي بأن القارئ العادي يسعى إلى الاستفادة أو الحصول على عائد حالي، يتفق مع تفسير شرام لسيكولوجية تقبل القارئ للأخبار ورضاه عنها حيث وصفها بأنها تلك التي يشعر القارئ أنها تعطيه منفعة حالية ولا تتطلب منه بذل جهد كبير، وتفيده في حياته اليومية ويستطيع استعمالها وتطبيقها، وبدأت مظاهر هذا الوعي بظهور موضوعات المعالم ذات المضمون الخدمي في المجلات ثم انتقال موضوعات الخدمات إلى الجرائد وانتشارها.
2-  أن القارئ يحصل على الخبر بمجرد أن يذيعه الراديو، ثم يحصل عليه مرئياً مسموعاً من خلال التلفزيون، ثم تقدم له الجريدة في اليوم التالي تفاصيله وأبعاده وتحلله وتعلق عليه، ثم تأتي المجلة لتضع هذه الأخبار في إطارها الزماني والمكاني، وتربطها بما سبقها ولحقها من أحداث وتدرسها دراسة عميقة متأنية تقدم خلاصاتها في تقارير عميقة، وهكذا تحاصر وسائل الإعلام كلها القارئ في المنزل، سراء سلعة أو مواجهة مشاكل الحياة اليومية، وهنا وجدت الصحافة ( جرائد ومجلات) الفرصة سائحة لها لكي تحل هذه المشكلة دون منافسة إلا من الفيديو تيكست.
3-  إن بحوث المقروئية قد قدمت مؤشرات مهمة منها أن كل القراء لا يهتمون بنفس الأشياء، فالصغار لا يفكرون بالضرورة مثل الكبار، ومجال التركيز الذي ينبغي التركيز عليه اليوم وغدا هو شباب اليوم، قراء جريدة الغد.

رؤية صحافة الخدمات وتقنيتها: ( علم الدين، عبد المجيد، 2004، 208):
لا يعالج تيار الخدمات الظواهر والأحداث والأفكار من زاوية مجردة أو فلسفية أو نظرية، بل يأخذ الجانب النفعي أو السلوكي أو العلمي لها.
فدعاة صحافة الخدمات يقولون أن معظمنا غير مجهز لمواجهة المشاكل العالمية العظمى كالفساد السياسي والاستقطاب الدولي والحرب الباردة والتضخيم والفقر والكوارث الطبيعية وغيرها، ونحن ننظر إليها ونستعرض عناوينها ونهز أكتافنا ورؤوسنا ثم نذهب بعيداً عنها، ولكن معظمنا يتأثر بها من قريب أو من بعيد، ويتطلب هذا منا أن نتخذ قرارات ووظيفة الصحافة.




الصحافة المستعينة بالحاسبات الإلكترونية: ( علم الدين، عبد المجيد، 2004، 213):
ساعدت الحاسبات الإلكترونية عملية التحرير الصحفي وطورتها في عملية جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها، وفي استنباط وسائل وأشكال صحفية تحريرية جديدة، وتبلور ذلك في ظهور ما أطلق عليه الصحافة المستعينة بالحاسبات الإلكترونية وهي الصحافة التي تعتمد في تغطيتها الصحفية وأسلوب تحريرها على المصادر المعتمدة على الحاسبات الإلكترونية وتطبيقاتها المختلفة، وهذه المصادر قد تكون:
1-  خدمات فورية مثل شبكة الانترنت وقواعد البيانات التجارية المباشرة.
2-  خدمات غير فورية مثل قواعد البيانات غير المباشرة مثل الموجودة على الأقراص المدمجة CD .

أشكال التغطية الصحفية المستعينة بالحاسبات الإلكترونية:
1-  التغطية الصحفية المستعينة بالحاسبات الإلكترونية من خلال توظيف الحاسبات الإلكترونية وبرامجها في التحليل الكمي للبيانات الضخمة الموجودة في قواعد البيانات أو في بناء مجموعات وتحليلها رقمياً.
2-  البحث المستعين بالحاسبات الإلكترونية من خلال الاستعانة بقواعد البيانات التي تزود بيانات ثانوية أو خلفية عن الموضوعات الصحفية والتي تضم تقارير، مقالات، دراسات.
3-  البحث المرجعي المستعين بالحاسبات الإلكترونية من خلال كتب مرجعية مثل القواميس اللغوية والموسوعات والأدلة والقواميس المختصة كالقواميس الجغرافية.
4-  اللقاءات المستعينة بالحاسبات الإلكترونية المباشرة تستغل في المجتمعات الافتراضية للعالم السلكي المرتبط من خلال الشبكات والبريد الإلكتروني وجماعات المناقشة.

الصحافة المباشرة أو الفورية:
أتاح استخدام الحاسبات الإلكترونية ظهور الصحف بأشكالها المختلفة من خلال الجرائد والمجلات على وسائط أخرى غير مطبوعة وتبلور ذلك في المستوى الإنتاجي في ظهور ما يسمى الصحافة المباشرة وهي الصحف التي يتم إصدارها ونشرها على شبكة الانترنت وقواعد البيانات التي تقدم خدماتها للجمهور نظير اشتراك، مثل أمريكا أون لاين، وكمبيوسيرف وديلفي، وتكون على شكل جرائد مطبوعة على شاشات الحاسبات الإلكترونية، تعطي صفحات للجريدة وتشمل المتن والصور والرسوم والصوت والصور المتحركة، وقد تأخذ شكلاً أو أكثر من الأشكال التالية:
1-  نفس نسخة الجريدة المطبوعة الورقية.
2-  موجز بأهم محتويات الجريدة المطبوعة الورقية.
3-  طبعات سابقة من الجريدة.
4-  أرشيف لقصص إخبارية.
5-  منابر ومساحات للرأي.
6-  خدمات مرجعية واتصالات مجتمعية.

خصائص وسمات الصحافة الإلكترونية الفورية:
1-  التفاعلية.
2-  اللا جماهيرية.
3-  اللا تزامنية.





الصحافة الجديدة ( الأدبية ): ( الحتو، 2012، 210)
ظهر ما يعرف بإسم (الصحافة الجديدة) خلال الستينيات وأوائل السبعينيات ( وذلك عندما تحدي كثير من الشباب الوضع القائم اجتماعيا وسياسياً وخرجوا في حركات للحقوق المدينة وحقوق المرأة والبيئة وعملوا علي وضع حد لحرب فيتنام وساهموا في الحد من الأسلحة النووية)، ومع أن أحداً لم يحدد تعريفاً دقيقاً للصحافة الجديدة إلا أن أسلوبها أكد علي دور الدفاع عن القضايا ووجهة النظر الشخصية والخبرة الشخصية، وكانت إحدى مدارس الصحافة الجديدة بقيادة شخصيات مثل هنتر اندتوميسون وثرومان كابوت.
 وقد عملت هذه المدرسة علي إضعاف الحد الفاصل بين كتابة التقارير الإخبارية والكتابة الإبداعية، فقد كانت تقارير تومبسون عن الحملات الانتخابية بين الناس الحقيقيين والأحداث الحقيقية بدون تمييز وبين الأحداث المختلفة. كما أن كابوت حولَ الوقائع المجردة لحادثة قتل إلي رواية بلغت حد الكمال.

ما هي الصحافة الجديدة: ( الحتو، 2012، 211):
يعرف د. محمود علم الدين الصحافة الجديدة بأنها تيار صحفي جديد، تضمن منهجاً جديداً في التفكير وأسلوباً مختلفاً في التعبير وتعديلاً في أنماط الاتصال الصحفي التقليدية.

أسباب ازدهار الصحافة الجديدة: ( الحتو، 2012، 212):
   1-       الصحفيون في الصحف والمجلات الذين أحسوا بالقيود التي تفرضها أساليب التحرير الصحفي التقليدية مثل الهرم المقلوب علي المعالجات الإخبارية للأحداث.
   2-       الشخصيات الأدبية خاصة الروائيين الذين أرادوا التعبير بشكل مباشر عن سخط واستياء الناس.
   3-       الإذاعيون الإخباريون الذين رغبوا في اكتشاف مصادر إخبارية ولغة إخبارية أقل             تقليدية ( الحتو، 2012، 212).
   4-       ويضيف د. محمود علم الدين إلي أن ظهور الحاسبات الإلكترونية والنشر المكتبي والطباعة الأوفسيت المتطورة واستخدامها بشكل واسع كان مؤشراً مهماً علي الصحافة الجديدة، فقد أصبح ممكناً وبسعر رخيص إنتاج جريدة بدون حاجة إلى استثمارات ضخمة في معدات جمع الحروف ومطابعها، واستطاع الطابع الفرد إنتاج عشرات من الجرائد الصغيرة وأمكن للجريدة البديلة أو السرية أن تطبع بسرعة وبتكاليف محدودة كما سمح استعمال طابعات الأوفسيت باستخدام خطوط اليد والرسوم اليدوية الأخرى إلى جانب المتن بدون نفقات إعداد كليشيهات باهظة مما أتاح للفنانين أصحاب مذهب السايكويلك الاندماج مع الصحفيين الجدد ( علم الدين، محمود، عبد المجيد، ليلى، 2004، 211).

نجد أن الكثيرين من الصحفيين بدءوا تجربة استخدام أساليب جديدة في التغطية الإخبارية ومنها: ( الحتو، 2012، 212):
1-  استخدام عبارات وصفات كثيرة لوصف مواقع الأحداث لإعطاء القارئ إحساساً بوجوده في هذه المواقع.
2-  استخدام مساحات أكبر من الحوار لإبراز جوهر لغة الشخص الذي يتحدث إلى وسائل الإعلام بدلاً من استخدام اقتباسات قليلة جداً تم إعدادها.
3-  السماح لاتجاهات وقيم مصادرهم بالسيطرة علي الخبر بدلاً من فصل وجهات النظر عن محتوي الخبر.
4-  الاهتمام بمشاعر مصادر الاختبار وما يدور داخلهم من حوادث.
5-  بدلاً من الاقتباس من كل الأشخاص فإنهم أوجدوا شخصية مركبة تمثل كل هؤلاء الناس، وقد اقتبس هؤلاء الصحفيون هذه الأساليب من كتاب الروايات ويرون أن هذه الأساليب تجعلهم اقدر علي تقديم تقارير إخبارية دقيقة وغنية، ولتحقيق ذلك فإنهم تحولوا إلي الاهتمام بالشخصيات والمشاهير وثقافة الشباب وأحداث العنف والمظاهرات المضادة للحروب والتقارير الاجتماعية والسياسية العامة. وقد ظهرت هذه الأساليب أولاً في المجلات إلا إنها ومنذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي بدأت تجد طريقها إلي الصحف خاصة في مجال التحقيقات والخلفيات التفسيرية وأخيراً وجدت طريقها إلي الإذاعة.

اتجاهات ومدارس الصحافة الجديدة: ( الحتو، 2012، 216):
يضم تيار الصحافة الجديدة عدة اتجاهات أو مدارس صحفية حصرها د. محمد علم الدين في أربعة اتجاهات إلا أننا نضيف إليها اتجاهاً خامساً هو صحافة الجونزو.
الاتجاهات الخمسة هي:
1-  اتجاه اللا رواية الجديدة:
وسميت بالربيورتاج أو الصحافة الموازية، وظهرت علي صفحات الصحف (جرائد ومجلات) من خلال الأعمدة الصحفية ومقالات المعالم وبعض الكتب، وعالج محتواها قضايا اجتماعية ومشاعر شخصية وأحداث جماهيرية.
مثال: البداية القصصية هي واحدة من حيل عديدة تستخدم للاستحواذ على اهتمام القارئ عن طريق قصة تصور له الشخصية التي ستجري المقابلة معها وتصف سلوكياتها على أن أسلوب بناء القصة في الصحافة الجديدة سوف يكون موضوعياً أي منصب على الموضوع أو في شكل الإسترجاعات أو السرد أو حتى تدفق تيار الوعي، بحيث يستطيع الكاتب الصحفي هنا أن يعطي تفسيراً اجتماعياَ بل وسياسياً أيضاً للأحداث.
2-اتجاه الصحافة البديلة:
الصحافة البديلة هي أحد أساليب الصحافة الجديدة وهي طراز جديد من الصحافة الأمريكية ذهب إلي ما هو ابعد من مدرسة "س وماذا – أين ولماذا" الصحفية القديمة وتوصل إلى تقديم المعلومات الخلفية الأساسية والجوهرية والضرورية للتفسير المتماسك والمناسب وتتطلب الصحافة البديلة كما يذكر روني ووغر صاحب صحيفة اوستن الغوص إلى ما هو أعمق من البشرة السطحية الخارجية المرئية من المظاهر الديمقراطية والي الوصول إلى الطبقة العميقة الباطنية والمعقدة حيث العظم والنخاع تلك الطريقة تؤكد باستمرار أنها مدهشة وفاتنة وجذابة.   
تسمى أيضاً بصحافة التنقيب عن الفساد، أو التغطية الاستقصائية ويركز محتواها على التحقيقات الصحفية التي تكشف الأعمال الفاسدة في منظمات الحكومة وتهاجم صحافة المؤسسات.
3-اتجاه الصحافة المدافعة أو المتحيزة:
هذا الاتجاه يخالف الصحافة التقليدية المحايدة أو الموضوعية، فهو من البداية يتبني وجهة نظر حيال قضية أو موقف. والتقارير من هذا النوع خليط من الأخبار والرأي ووجهة النظر وهي تزخر في أعمدة الأخبار وليس في أعمدة الرأي، وفي الغالب تهتم به المجلات ومحطات الإذاعة.
 وقد تحقق لهذا الاتجاه نجاح باهر فيما قدمته شبكة ABC من معالجات إخبارية لظروف وأوضاع مستشفيات الأمراض العقلية والقضايا ذات التأثير على الأقليات والفقراء، وترفض الصحافة المدافعة مبدأ الموضوعية التقليدية وتركز على قضايا الجماهير والسياسات وأساليب التغير الاجتماعي ويتم ممارستها من خلال بعض الأعمدة الصحفية وموضوعات المعالم في الجرائد والمجلات.
 إلا أن كثيراً من دراسات الصحافة أظهرت أن هذا الاتجاه في المعالجات الإخبارية لا يحظي باهتمام وإعجاب واسع ومن ثم فهو لا يظهر كثيراً في أعمدة الأخبار إذ أن المصدر الأخير للارتياب إزاء الصحافة هو اتهامها بالتحيز والتحريف.
4-اتجاه الصحافة المعادية أو السرية:
وتعالج قضاياها من رؤية متطرفة عنيفة، رافضة مختلفة، معبرة عن ثقافات مضادة لثقافات المجتمع التقليدية وعادة ما ترتكز في بعض الصحف غير الجماهيرية أو قليلة التوزيع في المناطق الحضرية وفي الجامعات والمدارس العليا (الثانوية) القواعد العسكرية، وتنشأ الصحافة المعادية عندما يستبعد الصحفيين من تغطية حدث، وهي صحافة تسعي دائماً لنقل الأشياء التي من شأنها تعكير صفو الوضع.

5- صحافة الجونزو: 
 عبارة عن أسلوب الكتابة مفعم بالتفسير والرؤية الشخصية في تيار الصحافة الجديدة، فقد مزج تومبسون بين الحقائق والخيال وخلق ما يسمي بصحافة الجونزو وكانت مقالاته الساخرة عن الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة في عام 1972 ذكية ومسلية ولكنها كانت مدمرة من الناحية السياسية للمرشحين عندما ظهرت في كتابه "حصاة متدحرجة" في ذلك الوقت ويشير  ديفيد اس. برودر إلى أن التلفزيون خاض معركة حامية للتخلص من شكل منحرف وردي من الأخبار التي أطلق عليها اسم "دوكيودراما" التي كانت تقدم من قبل الأقسام المتخصصة بالبرامج المسلية.
 وكانت هذه الأخبار تستند إلي أناس حقيقيين وأحداث حقيقية ولكنهم كانوا يطعموّنها بنتف من الحوارات والمشاهد والقصص المختلفة الخيالية وهي ترتكز علي شخصيات تاريخية وعلي أبطال معاصرين ورغم الانتقادات التي توجه إلي هذا النوع من التسلية إلا أن شبكات التلفزيون تقدم المزيد من الحلقات الجديدة منها إلا أنها تشترط ألا تؤدي العناصر المفرغة في قوالب روائية أو خيالية إلى تغيير أو تشويه للتاريخ.












المبحث الثالث:
نماذج الأخبار الجديدة

( الحتو، 2012، 96): بالنظر لتعقد العملية الإخبارية وتعدد وجهات النظر إلى مفهوم الخبر في ضوء المعطيات العصرية الجديدة وما أفرزته صناعة الأخبار التي تمر بمرحله حاسمة من التطور، فقد تدارس علماء الصحافة وكتاب الأخبار والباحثون الإعلاميون واقع الخبر في ظل المنافسة الصحفية والتحول الثقافي والاقتصادي والسياسي الذي يشهده العالم اليوم.
ولقد عقدت عدة حلقات دراسة وندوات علمية في الولايات المتحدة وأوروبا وبعض دول العالم الثالث قدمت فيها دراسات ألقت شيئاً من الضوء الجديد على مفهوم الخبر وصناعته.
اتفق المهتمون بعلم الأخبار والباحثون الإعلاميون والكتاب الصحفيين أن هناك أربعة نماذج للأخبار، ذات ملامح وخصائص مميزه وتجسد نظرة حرفية متطورة للعملية الإخبارية وطرائق إعداد الأخبار لتكون صالحة للاستعمال من قبل وسائل الإعلام الإخبارية المختلفة، وكل أنموذج من هذه النماذج يكشف عن القوى المؤثرة في صناعة الخبر ولكل واحد من هذه النماذج تأثيره ووقعه الخاص في غرف الأخبار لا بل حتى عند جمهورها.
1-    نموذج المرآة:
يذهب أنصار هذا النموذج إلى أن الخبر يعكس كمرآة واقعًا معينًا بل عليه أن يؤدي هذه المهمة، كما تفعل المرآة، أي أن الصحفيين والمراسلين يراقبون ويتأملون من العالم الذي حولهم ويروون ما يشاهدونه بدقة وموضوعية قدر الإمكان مثلما تكون المرآة صادقة في عكس الصورة التي تقف أمامها، ثم يكتبون ذلك في الصحف أي يعكسون الواقع كما هو أي أن أصحاب هذا النموذج يقولون " نحن لا نصنع الخبر، بل ننقله كما كان دون تفسير".

 أنصار هذا الأنموذج يدافعون عن وجهة نظرهم بالقول نحن لا نصنع الخبر بل ننقله فقط،  والواقع إن هذه الأنموذج للخبر تتميز بها وسائل الإعلام السكسونية أو الناطقة بالإنكليزية التي تعتمد الموضوعية في التغطيات الإخبارية ونقول بان الصحفي يصف الحدث ولا يفسره ولا يشارك فيه.

نقاد هذا النموذج يرون أنه غير واقعي فمن المستحيل نقل أو عكس كل الأخبار التي تدور في العالم من جهة، كمان أن هناك شيء اسمه التحرير الصحفي من جهة أخرى، والتحرير قد يتدخل في الخبر حتى أحياناً قد تشوه الصورة المنقولة في الأخبار الواقع الحقيقي فقد تبدو مجموعة متظاهرين مثل جيش عظيم أمام الكاميرا أو في الصورة.

2-    النموذج الحرفي:
ينظر أصحاب هذا الاتجاه إلى صناعة الأخبار على أنها محاولة يقوم بها محترفون ماهرون يقومون بتوليف الأخبار التي يتم اختيارها حسب أهميتها واجتذابها لجمهور وسائل الإعلام ولأسباب اقتصادية، فإن التوجه نحو الجمهور له الاعتبار الأول وهذا ما يجعل الجمهور الفيصل الأول في اختيار الموضوعات التي تحظى بالنشر، وهذا يعني أن جمهور وسائل الإعلام هم حراس البوابة فما يقبلونه يرى النور، وما يرفضونه يهمل أو يموت أي أن الجمهور هو الأصل وهم الذين يقررون أو يرفضون ما يقدم من أخبار.

3-    النموذج المؤسساتي:
يقوم هذا الأنموذج على نظرية المؤسسة وتقاليدها وتعليماتها وطرائق تعاملها مع الأحداث والأخبار، ويرى أنصار هو الأنموذج الإخباري إن اختيار الموضوع يبرز من خلال الضغوط التي تخضع لها العمليات المؤسساتية وأهدافها، الإخبارية لها أهميتها الخاصة مثلما مهمة كذلك الضغوط النابعة من العمليات الفنية لإنتاج الأخبار واعتبارات الكلفة وربح الاتجاه نحو تحقيق الربح وتطبيق الأنظمة القانونية، ويبرز الأثر المؤسساتي في الخبر من خلال الدليل الأسلوبي الذي تعتمده كل مؤسسه إخبارية أو صحفية واسعة الانتشار.
ويمكن أن يتضح هذا حتى في المحطات الإذاعية والفضائيات وكبرى وكالات الأنباء العالمية، أسوشيتد برس، اليونايتد برس، ويتضمن هذا الدليل الذي يسمى أحيانا كتاب اليد تعليمات لغوية وأسلوبية وطرائق معتمدة في التعامل مع الأحداث على اختلاف أنواعها وتقاليد الوسيلة الإخبارية في إعداد الأخبار وتوزيعها.
وهناك بعض الصحف التي تعتمد الدليل الأسلوبي لوكالة أنباء اسوشيتدبرسAP والذي ترك أثرا واضحا في أسلوب كتابه الخبر، وقد توالت طباعته منذ الستينات وانتشر استخدامه في وسائل الإعلام المختلفة.

4-    النموذج السياسي:
يرى أتباع هذا الأنموذج من الأخبار إن الخبر في أي مكان هو نتاج الميول الأيديولوجية للقائم بالأخبار، فضلاً عن ضغوط البيئة السياسية التي تعمل في ظلها المؤسسة الإخبارية، أي أن الجريدة تتلون باللون السياسية القائم في البلد سواء كان اشتراكي أم ديمقراطي أم دكتاتوري أم عسكري، فحين يكون المحيط السياسي ديمقراطية رأسمالية ذات توجهات تتعلق بالرعاية الاجتماعية فإن هذه القاعدة الأيديولوجية تلقي بظلالها على النظرة إلى العالم بشكل منساب في تضاعف كل موضوع فعلي أو متخيل، فأنصار النظام القائم مثلاً يصورون على أنهم أشخاص أخبار أما خصومه فهم سيئون وتقوم وسائل الإعلام بمتابعة الشخصيات ذات الشأن وكذلك المؤسسات الكبرى، أما الخارجون عن النظام أو ذوو المواقع الدنيا فيتم إهمالهم عموماً.
ويتضح هذا الأنموذج في الأخبار التي تنشرها وسائل الإعلام في الدول الاشتراكية حيث يكون هدف الخبر هو تشكيل الرأي العام وفق مبادئ الاشتراكية، وفي هذه الدول تكون مهمة الصحفي مساعدة الدولة أو الحزب الحاكم في تنفيذ السياسات التي تخدم الاشتراكية وتساعد في تنفيذ الثورة.
ففي الصين مثلا ينظر للخبر على انه معلومات تفيد الحكومة ومثل هذا يقال عن بقية بلدان العالم التي تتباين أنظمتها السياسية وثقافاتها العامة ولذلك يصح القول بان الخبر هو نتاج البيئة والتقاليد والأيديولوجيات السائدة.
والواقع إن النماذج الإخبارية الأربعة تجسد في نظرتها المختلفة تعقد العملية الإخبارية وتشابك العوامل المؤثرة في إعداد الخبر وتوزيعه في صيغته النهائية.. كما تصور كذلك النظرات المتباينة للخبر كبضاعة معروضة في السوق وكنوع من الخدمة الاجتماعية تقوم بها وسائل الإعلام وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن فن كتابة الخبر على درجة عالية من الدقة والمسؤولية وتقتضي مهارات وخبرات كبيرة قادرة على استيعاب أبعاد العملية الإخبارية والعوامل المؤثرة فيها .




المبحث الرابع:
"الأساليب الصحفية الجديدة"

اكتب لقرائك:
للخبر المؤثر شكل يحتوي الخبر ويعبر عنه ،، على الكاتب أن يجد قالباً يعطي القارئ شعوراً بالرضا والكمال، وإحساساً بأن كل شيء في الخبر ينساب نحو نهاية محتومة.
كثير من الكتاب يصلون إلى منتصف الطريق في الخبر ولا يدركون أنهم يكتبون في قالب معين، وعلى الرغم أن الكثير من الكتاب الآخرين لا يؤكدون أسماء وأشكال الخبر، فإن معظم مدربي الكتابة يتحدثون عن القالب والمنطق ورواية الخبر، هؤلاء يطلبون من الكتاب تصور ما يحتاج القارئ معرفته وبأي قالب، وغالباً ما يطلبون من الكتاب أن يدعوا الخبر ينساب بشكل طبيعي كما أنهم يروونه لصديق.
على كل الأخبار أن تساعد القراء على فهم النقطة المركزية، النزاع، خلفية الحدث، وحلول الموضوع الرئيسي،  ويمكن تنظيم جميع الأخبار حسب موضوعاتها، ووجهات النظر فيها، أو في تتابع زمني لجزء أو كل أجزاء الخبر، إن نماذج قوالب الأخبار تساعد في إعداد التصميم.
إن اختيارك للقالب يعتمد على نوع المادة لديك، وعلى الرغم من أن هناك العديد من القوالب، فإن الآتية هي الأكثر شيوعاً:
أولاً: القوالب الصحفية الرئيسية:
الهرم المقلوب:
تأتي أهم معلومة أو أبرز واقعة في المقدمة، وهي هنا تأخذ قاعدة الهرم المقلوب، أما تفاصيل الخبر فتأتي في جسم الخبر حسب أهميتها.
مثال: المجلس التنفيذ يتدارس مسودة الاتفاقية الأمنية
أهم معلومة في الخبر: تدارس المجلس التنفيذي أمس الأربعاء مسودة الاتفاقية المقترحة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية والتي تعد آخر نسخة يصل إليها الطرفان.
تفاصيل هامة: وأضاف علي الدباغ الناطق باسم الحكومة أن المجلس التنفيذي المكون من رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس و...تدارسوا أمس مسودة الاتفاقية المقترحة بين العراق وأمريكا.
تفاصيل أقل أهمية: يتفاوض الجانبان العراقي والأمريكي حاليا بشأن إبرام اتفاقية أمنية طويلة الأمد بينهما أثارت جدلاً حاداً في الأوساط الشعبية والسياسية المحلية على مدى الأشهر الماضية. ( ناجي، 2012، 45)
هذا القالب يبدأ عادة باستهلال تلخيصي تقدم فيه بعض الأساسيات من؟، ماذا،؟ لماذا؟، متى؟، أين؟، أما العناصر التي لا مكان لها في الاستهلال فتذكر في المعلومات المدعمة (ريتش، 2002، 269)، ويقوم أيضاً هذا القالب على أساس تشبيه البناء الفني للخبر بالبناء المعماري للهرم مقلوباً (أبو زيد، 1992، 320).
يجب أن تكون الفقرة الأولى بالغة القوة، فهي تلخص كل شيء،  وينبغي كتابة الفقرة الأولى دائماً بثقة ليشعر القارئ أن هناك كاتباً محترفاً، فالفقرة الأولى هي التي تجعل القارئ وكأنه يرى، وبالتصورات يمكن الوصول للهرم المقلوب.
فعلى سبيل المثال:
بسرعة غير عادية، ولكم بخطوات حذرة ،، سار نجم السيرك العجوز المدهش – 65 سنة – لمسافة ألف قدم على أطراف أصابعه وكعبه .. على ارتفاع 700 قدم فوق المضيق غير المستوي قطعها في 17,7 دقيقة، أي بأقل مما كان متوقعاً.
بدا كأنه يسير فوق قطعة من الحلوى، وكان يضحك ويثرثر في ميكروفوني السينما هو يقطع المسافة فوق سلك لا يزيد قطره عن ...الخ
كان الحشد يلهث .. في حين واليندا يتهادى حتى منتصف السلك .. ثم فجأة " تشقلب" في الهواء على كعبيه لانتراع المزيد من التصفيق.
تفاصيل هذه القصة تساعد القارئ على استيعاب الأحداث ( عباس، 1990، 219).
مثال آخر: معلومات غير حقيقة ،، حريق يلتهم مطار العراق الدولي الجديد
اندلع حريق في مطار العراق الدولي مساء أمس الأول وقد راح ضحية هذا الحريق ما يقارب 200 شخص، وهذا لا يزال البحث جارياً عن المفقودين الذين بلغ عددهم 200، وقد صرح السيد فلان الفلاني بأن أسباب اندلاعه تعود لانفجار في .... ( الحتو، 2012، 146).
ويعد قالب الهرم المقلوب أنسب طريقة لصياغة الخبر البسيط سواء المبني على أحداث أو حقائق أو تصريحات، ويقوم على قاعدة الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية، وينقسم إلى جزئين: قمة الهرب، وجسم الهرم، حيث تأتي أهم معلومة في الخبر في المقدمة، أما تفاصيل الخبر فتأتي بعد ذلك لتشكل جسم الخبر، وتعني صياغة الخبر وفق هذه القاعدة للمحرر أن يبدأ الخبر بالفكرة الأساسية أولاً ثم يأتي بالتفاصيل بعدها. (إبراهيم، 2009، 143).


                       قالب الهرم المقلوب، (هيبة، 2006، 118)


مميزات استخدام أسلوب الهرم المقلوب: (إبراهيم، 2009، 145)
1-  إتاحة إمكانية اختصار الأجزاء غير الهامة في الخبر ( الجزء الأخير) إذا تطلب الأمر الإختصار.
2-  سهولة استخدام العناوين من المقدمة الهامة.
3-  تساعد القارئ المشغول على الاكتفاء بقراءة مقدمة الخبر ليحصل على خلاصته.
على المحرر الصحفي أن يراعي الاعتبارات التالية عند استخدام طريقة الهرم المقلوب في كتابة الأخبار: (إبراهيم، 2009، 145)
1-  أن تكون فقرات الخبر قصيرة.
2-  أن يكون المقطع الأول في الخبر خلاصة مكثفة للخبر كله.
3-  مراعاة تنظيم  وترتيب الوقائع والمعلومات والبيانات والتصريحات حسب أهميتها متدرجاً للأقل أهمية.
4-  مراعاة أن يكون لكل فقرة موضوع محدد أو واقعة أو حدث محدد.
أساليب التجديد في صياغة جسم الحديث بطريقة الهرم المقلوب: ( الدلو، 2000، 36):
1-  الصياغة المتماسكة لأجزاء الحديث، والمتسلسلة بالسرد بحيث يجري الحديث على نمط قصصي.
2-  قصر حجم السؤال حتى تستنفذ جهد القارئ الذي يبحث عن الإجابة، ويفضل أن يدمج السؤال في الجواب، مثل:" وتحدث وزير الصحة عن ... وانتقل الوزير إلى الحديث عن ... وأجاب عن السؤال كذا بقوله ...، والمراد هنا وضع القارئ والمتحدث معاً، لأن القارئ يريد معرفة إجابات المتحدث، ومن المحتمل أن يكون السؤال في نفسه يبحث عن إجابته.
3-  تلخيص إجابات المتحدث بدلاً من سردها كاملة.
4-  ألا يكتفي المحرر بنقل نص الحديث كما دار في اللقاء، وإنما عليه أن يرسم صورة دقيقة لجو اللقاء، الأمر الذي يساعد على وضع المتحدث أمام القارئ وجهاً لوجه، ويشعر القارئ أنه هو الذي يحاوره.
5-  وصف المكان الذي تم فيه اللقاء، وما يحتويه من أثاث أو تحف أو كتب.
6-  المزاوجة بين التلخيص والأقوال المقتبسة، وذلك بنقل نصوص كاملة من أقوال المتحدث، تؤكد المعنى أو تشرح الفقرة، أو تضيف معنى جديداً.
7-  تقديم خلفية معلوماتية عن شخصية المتحدث، أو حول موضوع الحديث توضع بعد المقدمة مباشرة في صدر جسم الحديث، أو متفرقة بين فقرات الحديث أو تشكل هي نفسها مقدمة للحديث، أو توضع في إطار- برواز داخل الحديث.
قالب الهرم المعتدل:
يقوم على أساس الهرم المعتدل حيث ينقسم الخبر إلى ثلاثة أجزاء:
1-  مقدمة وهي مدخل يمهد للموضوع.
2-  جسم الخبر وهو يمثل جسم الهرم.
3-  خاتمة الخبر لذكر النهاية. ( إبراهيم، 2009، 147)
يبتدئ بمقدمة تمهيدية، يليها جسم الهرم الذي يتضمن تفاصيل أكثر أهمية ثم ينتهي بخاتمة ( الشهاب، 2012، 56)، وذلك كما يفعل كتاب العلوم الإنسانية أو الأحداث العاطفية أو الحوادث أو الجرائم المثيرة، حيث يطيب لبعض المحررين أن يستخدموا في كتابة هذه الأخبار أسلوب الكتابة القصصية أو الروايات، أي أسلوب الهرم المعتدل. ( أبو زيد، 1992، 331).



                      قالب الهرم المعتدل، ( إبراهيم، 2009، 147)
مثال: وحيد والديه .. لص محترف
ولد أحمد وسط أسرة بسيطة تنعم بمستوى معقول من العيش وباعتباره الوحيد وكل أمل والديه في الدنيا تعهداه بالرعاية وشملاه بالعناية متوقعين أنه سيحقق رجاءهما فيه ....غير أنه خيب ظنهما وضرب جميع توقعاتهما وأحلامهما عرض الحائط، إذ تعرف بعدد من رفقاء السواء فأغروه بالانحراف على مستنقع الخطيئة والنتيجة المؤسفة أنهما صدما فيه وماتا بحسرتهما عليه، بينما دفع هو أيضاً الثمن غالياً من عمره وراء الأسوار الحديدية العالية.
بعد ذلك ،، تحدث الخبر عن كيفية ارتباط والدي أحمد، والفوارق الاجتماعية والاقتصادية بينهما، وكيف عاش الزوجان، ومن ثم تحدث عن المشاكل التي أحدثها أحمد لهما بسبب تمرده وتعرفه على رفقاء السوء، وبعد ذلك تحدث عن انضمام أحمد لعصابة إجرامية تخصصت في ارتكاب جرائم السرقة، وفي إحدى القضايا صدر حكم ضده بالسجن لمدة ثلاث سنوات، واختفى أحمد عن أنظار الشرطة وصدر الحكم غيابياً، وبعد بفترة تبين ظهوره بمنطقة سكنه، وعلى الفور أعد المقدم له كميناً ألقى خلاله القبض عليه وتم إحالته للنيابة المتخصصة لإعادة محاكمته ( إبراهيم، 2009، 149).
مثال: ضرب مدير مسرح المتحدين حتى الموت، صاحب وعمال كازينو لونابارك هاجموه عندما اعترض على معاكستهم لزوجة صديقه الطبيب.
مقدمة الخبر: كان علي محمد دويدار وشهرته علي سكرتارية مدير مسرح الفنانين المتحدين وصديقه الدكتور محمد مصطفى صبري يشهدان حفل زفاف أحد أصدقائهما في كازينو لونابارك بشارع البحر الأعظم.
تفاصيل أقل أهمية: ثم فوجئا بعامل الكازينو يغازل زوجة صديقه الطبيب، ولما اعترضا على هذا العمل، ونهرا العامل على هذا التصرف تجمع عمال الكازينو، وإنهالوا عليهما بالضرب واشترك معهم صاحب الكازينو في المشاجرة.
أهم وقائع الخبر: فأحدثوا بهما عدة إصابات نقلا على أثرهما إلى المستشفى حيث توفي هناك مدير المسرح. ( أبو زيد، 1992، 333).
قالب الهرم المقلوب المتدرج:
وهو على شكل مستطيلات أهم ما فيه يطرح في المقدمة، فيما يتضمن جسم الهرم تصريحات وملخصات (الشهاب، 2012، 57)، بحيث يكون للخبر مقدمة تتضمن أهم تصريح في الخبر ثم يأتي بعدها الخبر في شكل فقرات متعددة يشرح ويلخص كل منها جانباً من جوانب الخبر، وبين كل فقرة وأخرى يذكر نص تصريح لمصدر الخبر أو الشخصية التي يدور حولها الخبر لتؤكد ما سبق وشرحته الفقرة السابقة، وهكذا على أن ترتب كل فقرة وما بينها من فقرات مقتبسة من أقوال المصدر، حسب أهمية كل منها بحيث يبدأ بالتصريح الأهم ثم التصريح الأقل أهمية ( أبو زيد، 1992، 327).
وهذا القالب هو الأصلح لنشر الأخبار القائمة على سرد التصريحات في المؤتمرات الصحفية أو الخطب أو البيانات السياسية ويمكن أيضاً استخدامه في الأخبار البسيطة والمركبة (ناجي، 2012، 48).
مثال:
مجلس الشورى الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً حول المواجهة مع طالبان
عقد مجلس الشورى الإيراني أمس الثلاثاء اجتماعاً مغلقاً في حضور مسئولين حكوميين لبحث الوضع في أفغانستان.
وأوضحت وكالات الأنباء الإيرانية الرسمية أن وزيري الاستخبارات والدفاع و.... عرضوا كل من جهته آخر تطورات الوضع في هذا البلد.
وأكد النائب المحافظ وعضو مجلس الشورى محمد باقر نوبخت أن ....، وشارك في الاجتماع البرلماني وزيرا الاستخبارات ...
وأضاف نوبخت:" أن البرلمانيين بحثوا مختلف الخيارات مع أن أي رد فعل عسكري ضد الطالبان غير وارد على الفور  معتبراً أن القوات المسلحة يجب أن تكون مستعدة".
ودافع أعضاء الحكومة عن ....
وأضاف نوبخت" تطرقنا خلال الاجتماع إلى الإجراءات والوسائل الأفضل ملائمة لحل الأزمة في أفغانستان" ( إبراهيم، 2009، 146)
مثال آخر:
خطة متكاملة لتنمية الموارد المائية واستخدامها بأفضل أسلوب:
-       أهم التصريحات التي تضمنها الخبر: أعلن المهندس عبد الهادي سماحة وزير الري أنه تم بالتعاون ع برنامج الأمم المتحدة للتنمية إنشاء مشروع يهدف إلى وضع خطة متكاملة لتنمية الموارد المائية و..
-       أقوال مقتبسة من المصدر: وقال الوزير إن المشروع يتضمن هيكلاً عاماً للمشروعات الطويلة الأجل حتى ...
-       ملخص يشرح جانب من التصريحات: وطبقاً لخطة العمل الخاصة بالمشروع فإنه تضمن الأعمال التفصيلية الآتية:..
-       أقوال مقتبسة: وقال الوزير إن وزارة الري قامت بوضع إستراتيجية متكاملة لتطوير الري في مصر...
-       ملخص: وتتلخص إستراتيجية الوزارة لتطوير الري في ثلاثة مراحل ...( أبو زيد، 1992، 330).
        
                قالب الهرم المقلوب المتدرج، (ناجي، 2012، 48)
ثانياً: الأساليب الصحفية الجديدة:
الأسلوب التشويقي:
وهو مأخوذ من قالب الهرم المعتدل، الهدف منه إمتاع القارئ وجذب انتباهه بدءاً  من المقدمة وحتى خاتمة الخبر التي يظهر فيها أهم ما في الحدث، ويستخدم في الخبر الموجز الخفيف، وهو عبارة عن فقرتين أو ثلاث، تتكون منها المادة الخبرية لتساعد على تحقيق التوازن مع الأخبار الجادة ( ناجي، 2012، 51).
إن عنصري الغموض والمفاجأة أهم ما يعتمد عليه هذا النوع من الكتابة، إذ يستخدم أسلوب التشويق لجذب اهتمام المتتبع، مع الاستعانة بالسرد القصصي لإضفاء جو من المتعة أثناء المتابعة، ويتميز هذا الأسلوب بسهولة الفهم ( الشهاب، 2012، 57).
يتميز هذا  الأسلوب بسهولة الفهم ووصول المعلومة كما لا يمكن للكاتب اختصاره، إذ أن عناصر التشويق التي وجدت في البداية تجعل القارئ نهماً في معرفة المزيد من المعلومات، وتنكشف عناصره التشويقية بصورة طبيعية، ومن عناصر التشويق:( الجنس، المال، الترقب، الصراع، الجريمة). ( الحتو، 2012، 149).
مثال: امرأة تتحول إلى رجل،،  جولي البالغة من العمر 49 عاماً وتعيش في جنوب شرق فلوريدا تعلن في مقابلة صحفية أنها ستجري في وقت لاحق من هذا العام عملية تغيير الجنس وسيتم بث العملية على الإنترنت، وستجرى العملية الجراحية في لندن من قبل أحد الجراحين. ( ناجي، 2012، 51).
الأسلوب التجميعي:
يقوم على تجميع مجموعة من القصص الإخبارية ذات الصلة، مع وجود تقسيمات أو تفصيلات بنفس شدة الأهمية، وهذا النوع غير قابل للاختصار، وقد يؤدي حذف بعض المعلومات إلى حدوث خلل في المقال، ويستخدم في نقل المعلومات المتعلقة بالمشكلات المحلية الاجتماعية أو السياسية بالإضافة إلى القضايا الإقليمية، كما يمكن استخدامه في الكتابة ذات الطابع السياحي ( الشهاب، 2012، 57)
مثال: معالجة عدد كبير من حوادث الطرق في موضوع واحد، مثال ذلكـ: توفي عشرة أشخاص في حوادث وقعت في طرق جورجيا وكارولينا، من بينهم فتى مراهق قتل في اصطدام وجهاً لوجه في مقاطعة ريشموند ( جواد، 2001، 161).
ثم تلا هذه المقدمة عرض للحادث الذي قتل فيه المراهق ثم جمعت الحوادث الأخرى اثنان منهما في جورجيا والأربع الأخرى في كارولينا.
ولكثرة هذا النوع من الأخبار في الصحف فإن قسماً منها تخلى عن كتابة استهلال موحد يجمعهما وإنما تم نشرها تحت عنوان واحد مثل: عالم غريب، حول العالم، من طريف الأخبار، أخبار أهل الفن.

       
               قالب التجميعي، ( ناجي، 2012، 53).

أسلوب الدورق ( الإبريق):
متفرع عن الهرم المقلوب، حيث توضع المادة معكوسة على قمة قالب سردي، حيث يأخذ الموضوع شكل الدورق، وفيه يوضح الاستهلال ( المقدمة ) أهم معلومة ثم تأتي بعدها سرد التفصيلات بأسلوب قصصي تقليدي من البداية للنهاية ( ناجي، 2012، 54).
وعلى مدى أجيال طويلة، وجدت طريقة الإبريق الزجاجي مكانها في الكتابة الصحفية، برغم محدودية استخدامها، وهي أفضل ما يستخدم مع الأحداث غير الاعتيادية التي بحاجة لتفصيلات عديدة (عباس، 1990، 222).
مثال: استخدم في تفاصيل محاكمة ( وين وليامز) الذي جرم بقتل شابين في سلسلة  اغتيالات فقد خلالها عدة شبان من المدينة.
(حالما بصمت رئيسة المحلفين توقيعها على القرارات التي تعلن أن وين وليامز مجرم في حادثتي اغتيال، ضم المحلفون أيديهم وصلوا، بينما بدأ البعض بالبكاء تعاطفاً مع عائلة وليامز وإحساساً بالارتياح لانتهاء محنتهم، وبعد تسعة أسابيع من الاستماع إلى شهادات تتراوح بين دليل فني راسخ وأقوال متناقضة لشهود عيان، وشهادة عاطفية من قبل المتهم وعائلته، اجتمع المحلفون في الخامسة وعشرين دقيقة مساء الجمعة في قاعة المحكمة التي استخدمت بدلاً من قاعة المحلفين بسبب حجم الشهود – ليبدءوا مشاوراتهم بشأن مصير وليامز والتي استمرت إحدى عشرة ساعة ونصف الساعة" عرض لإجراءات المحكمة.( ناجي، 2012، 54).
                          
                                  قالب الدورق، ( ناجي، 2012، 54)
أسلوب بيضة الأوزة:
قالب قصصي كلاسيكي يظهر المشهد ثم تتكشف الأحداث ويجري إيضاح المقدمة وفق المغزى الذي تجده في النهاية، ويجب أن يعتمد الكاتب في قصته معلومات مهمة وخلفيات للأحداث وإيضاحات تجعل من الموضوع وحدة سردية حكائية ذات نهاية مشوقة وبداية جذابة، أما عرض التفاصيل فيمكن أن يبدأ من أي نقطة يراها الكاتب مناسبة لانطلاقته القصصية ( ناجي، 2012، 55).
ويتطلب هذا النوع قدرة عالية على التخيل وعلى كيفية تصوير الحدث كمشاهد، والمهارة في الانتقال من مشهد لآخر كالسيناريوهات التلفزيونية، مع الاستمرار في جذب اهتمام المتتبع ( الشهاب، 2012، 58).
مثال: توجهت الأم بطفلتها المريضة إلى المستشفى لإنقاذها فـ انشطرت السيارة إلى نصفين وماتت الطفلة
حملت الأم طفلتها المريضة في ساعة متأخرة من الليل في سيارتها وتوجهت بها إلى المستشفى، ونتيجة للتوتر اختلت عجلة القيادة في يد عمة الطفلة فـ اصطدمت بسور محطة مترو الأنفاق وانشطرت السيارة إلى نصفين وماتت الطفلة وأصيبت أمها وعمتها بإصابات خطيرة، تم نقل جثة الطفلة إلى مشرحة مستشفى شبرا ونقلت المصابتان إلى قصر العيني في حالة خطيرة، انتقل مأمور قسم ورض الفرج ورئيس مباحث القسم إلى مكان الحادث وأخطرا النيابة التي تولت التحقيق وأمرت بندب مهندس فني لمعاينة السيارة.
الطفلة اسمها دينا جمال طه (10) سنوات، وأمها منال عبد الصادق شحاتة (40) سنة وعمتها هالة حميدو، تبين أن الأخيرة كانت تقود السيارة بسرعة جنونية بشارع شبرا في محاولة لإنقاذ الطفلة، اختلت عجلة القيادة في يد العمة وانقلبت السيارة وزحفت على الأرض مسافة 10 أمتار ثم اصطدمت بسور محطة مترو أنفاق ( مسرة) وانشطرت نصفين وماتت الطفلة. ( ناجي، 2012، 57).


              قالب بيضة الأوزة، ( ناجي، 2012، 56)


الأسلوب الماسي:
مقدمة هذا القالب تكون سردية وغالباً ما تكون طرفة أو حكاية أو مثل أو قول مأثور تؤدي إلى الفقرة الجوهرية في الموضوع ثم يليها الفقرة المهمة التي يطلق عليها فقرة الأهمية التي تضع النقطة الجوهرية ضمن سياقها العام، إن الفقرة الجوهرية والفقرة المهمة تؤديان إلى شكل الهرم المقلوب التقليدي، حيث تناقش القضايا ذات الصلة وخلفية الموضوع بشكل متسلسل وحسب أهميتها.
يمكن للكاتب في هذا القالب الخروج عن المألوف في تغطية الحدث وعرض التفصيلات في رحلة شيقة مع القارئ الذي يجد نفسه في مكان الحدث وصولاً إلى جوهر الخبر في جملته الأخيرة ( ناجي، 2012، 57)، ويفيد التقارير الإخبارية الخاصة، ويستخدم كثيراً في القصص ذات الطابع الإنساني (الشهاب، 2012، 57).
مثال:
يضرب أمه ويطردها من الشقة ليتزوج فيها
صباح عيد الأم استيقظت الأم العجوز، 70 سنة، وعلى صوت ابنها النجار المسلح، وهو يسبها بألفاظ جارحة ويحاول إيقاظها بالقوة وعندما فتحت عينيها المذعورتين وحاولت النهوض من فراشها، فوجئت ينهال عليها ضرباً وركلاً لم يتحمل جسمها الضعيف فسقطت في حالة إغماء، ولم يتركها الابن بل حاول إفاقتها بالقوة وطردها خارج الشقة، فأبلغ الجيران الشرطة.
وفي تحقيق النيابة الذي باشر وكيل  أول .... تبين أن الابن قرر طرد أمه من الشقة ليتمكن من إتمام زواجه من خطيبته بعد أن طالت فترة الخطبة ورفضت الخطيبة الحياة مع حماتها في شقة واحدة، ووجد الابن الحل في إجبار أمه على ترك الشقة وعندما رفضت ضربها، أصيبت الأم بشرخ في ذراعها اليمنى وكدمات في الشفتين وجروح بالذراعين.
أمرت النيابة بحبس الابن العاق، 28 سنة، الذي لم يجد هدية يقدمها لأمه إلا علقة ساخنة في يوم عيدها. ( ناجي، 2012، 58).

أسلوب  الماسة، ( ناجي، 2012، 58)
أسلوب الأحداث المتوقعة:
متطور من قالب الهرم المقلوب، يستخدم في الأخبار القصيرة، حيث يبدأ باستهلال تلخيصي ثم التفصيلات التي ترتب بشكل منتظم، وهذا النوع من الأخبار يؤكد على عنصري المكان والزمان أكثر من التأكيد على الموضوعات التي تعالج أحداثاً سابقة، وقبل الحدث لا بد من إشعار القارئ عن اليوم والساعة ثم المكان وطبيعة الجمهور والمعلومات الأساسية الأخرى.
وفي الموضوعات التي تدور حول الأحداث المعدة والمحدد وقتها يسمى المتحدث وتذكر هويته وعنوان حديثه أو خطابه أو موضوعه ثم الجمهور والمكان واليوم والساعة، ويستخدم هذا القالب في الأحداث المتوقعة من قبل: ( الإعلانات الروتينية، الأحداث المبرمجة، البرامج، الاجتماعات، الحفلات، مراسيم الدفن، الانتخابات، الخطب، الأحاديث، المحاضرات، الأحداث الرياضية).
مثال: نقابة الصحافيين العراقيين، المركز العام تقيم حفل تأبين لنقيب الصحفيين الشهيد شهاب التميمي، الساعة 5 مساءً على قاعة الحمراء في فندق منصور ميليا ببغداد، ويتحدث في الحفل التأبيني السيد مؤيد اللامي نقيب الصحفيين وكالةً وعدد من الإعلاميين دور الفقيد المهني والإداري في نقابة الصحفيين ( ناجي، 2012، 59).

أسلوب الرواية المباشرة:
تعتمد الرواية المباشرة على تقديم الموضوع منذ البداية المنطقية حتى النهاية المنطقية، لا مكان لها في الصحافة،  والسبب وراء ذلك أن القراء يضطرون لقراءة كل ما كتبته منذ البداية حتى النهاية ليقفوا على ما تتحدث عنه، فالناس عادة لا يقرءون الصحف كما يقرءون الكتب، فلو توافرت لك السيطرة على القراء، فيمكنهم تتبع الموضوع حتى نهايته، حتى لو ابتعدت عن الحدث الرئيس من أجل مشكلة جانبية ( الفقرة القوية في الموضوع والتي تلخص الموضوع كله أو لب الموضوع، ومع ذلك فلن يقرءوا الموضوع كله، وحتى نهايته لمجرد أن يكتشفوا عن أي شيء يتحدث الموضوع).
ومع ذلك فإن للأسلوب الروائي مكانته،  وهو يصلح تماماً مع القصص الفرعية، أي القصيرة المرتبطة بقصة واحدة كبيرة، فإذا كان القارئ يعرف جيداً ما يدور حوله، فأنه يحتاج لمعرفة بعض التفاصيل الزمنية أو التاريخية.
مثال: قصة القاتل المجنون الذي أطلق الرصاص على عدد كبير من الناس في شوارع نيويورك. وقد بدأ الكاتب بالنيويورك تايمز بيرجر روايته ببساطة، حيثما بدأ القاتل، ومن وجهة نظر شهود العيان الذين قدموا بياناً دقيقاً بتحركات المجرم في ذلك اليوم ( عباس، 1990، 222).
أسلوب الجوهرة:
يتميز هذا الشكل بالمقدمة الروائية ثم يتبع هذا حكاية أو بعض الرؤى التجسيدية التي تؤدي إلى لب الموضوع، أو تلك الفقرة التي يتم فيها التكشف، ثم تتلوها الفقرة ذات الدلالة والتي تنسب  نقطة الموضوع إلى النظام الذي تمضي عليه الأشياء في الدنيا، وهاتان الفقرتان تؤديان إلى الهرم المقلوب، حيث يتم فيه بحث ومناقشة المصادر والخلفيات وثيقة الصلة بالموضوع، ولكن بشكل تنازلي من حيث ترتيب الأهمية.


أسلوب التتابع الزمني:
يعد هذا القالب من أقدم القوالب التي استخدمتها الصحافة في تغطية الأحداث، ويعني سرد الأخبار أو تقديمها بالشكل الذي وقعت فيه، أي أن عناصر الخبر تظهر بنفس التسلسل الذي حدثت فيه كأسلوب تدوين الوقائع والاجتماعات، بحيث يبدأ الخبر الذي يأخذ شكل التتابع الزمني استهلال موجز عبارة عن فقرة أو فقرتين ثم ينتقل إلى صلب الخبر بسرد أو تدوين وترتيب القصة الخبرية حسب تسلسل وقوعها، ثم إن كان من زيادة يكتب معلومات إضافية مكملة للحدث أو الخبر في الخاتمة، تستخدم الصحف هذا القالب في الموضوعات ذات الطابع الإنساني وهو قريب من الهرم المعتدل حيث يبدأ من القمة إلى القاعدة مروراً بصلب أو جسم الموضوع.
وغالباً ما يستخدم أسلوب التتابع الزمني في المقالات في كتابة نبذة تاريخية عن أحد الشخصيات أو المقالات التي تسجل تجارب المتحدث أو ما يسرده المتكلم الذي يسجل مغامراته وتجاربه، على أن يبدأ المقال بمقدمة بارة عن فقرة أو فقرتين لينتقل بعدها إلى السرد الزمني على أن يختم المقال بمعلومات إضافية ( الخاتمة) ( الحتو، 2012، 148).
ويوفر هذا الأسلوب لكاتب الخبر فرصة فريدة حين يراد توضيح فعل معين، بالإضافة إلى أنه قالب سهل الفهم، ومن الممكن أن يكون موجزاً أو تفصيلياً وهذا راجع إلى بعض الأخبار تكون ممتعة جداً بحيث تستدعي كتابتها سعة من الوقت حيث تعرض المعلومات ويتم سردها ( الدليمي، 2012، 67).
مثال:  مقال النادر في السطور
ولد وترعرع النادر في كنف أسرة مسلمة متحابة تعلم منها المبادئ الإسلامية وحب الخير للناس، وقضى حياته في سبيل العلم والعلماء، تعلم في سن السادسة على يد شيوخ الدين وقد حفظ القرآن في سن العاشرة من عمره، وحينما بلغ الخامسة عشرة من عمره كان قد بدأ نشاطه كـ داعية للإسلام. ( الحتو، 2012، 148).


أسلوب السرد المباشر ( الطولي ):
أسلوب السرد المبشر للأخبار من البداية حتى النهاية، وقد دخل هذا القالب الصحفي الجريدة اليومية مقتبساً من عالم المجلة وأسلوبها المميز، إذ أن قارئ المجلة لا يكون اهتمامه إخباري فهو لا يشتري مجلة لمعرفة الأخبار الساخنة أو الطازجة كما هو الحال في الصحف وخاصة اليومية( الحتو، 2012، 150)، وهو أسلوب يروي به الكاتب الموضوع من بدايته إلى نهايته لكي يعرف ما حدث وهذا اللون يكون مفيداً أكثر في الموضوعات الصغيرة أو القصيرة، ولم يستخدم في الصحافة إلا نادراً ( الدليمي، 2012، 67)
وغالباً ما يتم استخدام هذا النوع في نقل المعلومات العلمية والمعلومات الطريفة والجديدة دون أي إضافات أخرى ( الشهاب، 2012، 56)، كما أنه يعد من القوالب الحديثة نسبياً في علم الصحافة.
مثال: معلومات غير حقيقية، عنوان المقال الصخور البركانية
"تعتبر المعادن مواد متجانسة وهذا يني أن لها تركيباً كيميائياً محدداً وأن أي جزء من المعدن يماثل تماماً  في تركيبه أي جزء آخر منه، والصخور عبارة عن مركبات معدنية، ولكن تركيز المعادن في الصخر يختلف من مكان لآخر وهذا يعني أنه ليس للصخور تركيباً كيميائياً محدداً...."( الحتو، 2012، 150).
ثالثاً: الأساليب الجديدة في التحرير الإلكتروني:
أسلوب الكتل النصية ( بحجم الشاشة): ويقوم بعرض المادة على شكل وحدات أو كتل، كل منها بحجم شاشة واحدة، وتوجد وصلات بين هذه الكتل تنقل المستخدم بشكل خطي بين الوحدات ( التالي ) ( السابق) وكل وحدة منها امتداد لما سبق، وتمهيد للتالي، ولذل فليس لها نهاية محددة، كما قد توجد وصلات خارجية تنقل لصفحات ومواقع أخرى على الويب.
ومن مزايا هذا القالب: أنه يفيد في تسهيل عملية التصفح من الناحية النظرية، لكن في التطبيق العملي يشير إلى أن معظم الإصدارات تستخدمه كأسلوب جديد فقط في التصميم والعرض، ولا تراعي مدى ملائمته لطبيعة المحتوى نفسه، وكيف يمكن أن يؤثر فيه.
ويناسب هذا القالب القصص والموضوعات التي تحتوي على عدة أحداث، وكلها مترابطة بشكل منطقي، أي أنه أسلوب مختلف في العرض، حيث تظل المادة نفسها كـ هيكل خطي متتابع، وبالتالي تتطبل قراءتها خطياً حتى يمكن فهمها وإدراكها.
أسلوب النص الطويل: ويقوم على عرض المادة على شكل شاشات متتالية، يحث يتصفحه المستخدم عن طريق أشرطة وأدوات التصفح، ويستخدم هذا القالب في حالة المضمون الذي لا بد من عرضه بشكل خطي، كما يفضل إعادة كتابته مع الإختصار والتكثيف، ويمكن تقسيمه إلى وحدات أصغر مترابطة ببعضها بشكل غير خطي.
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن المستخدمين لا يفضلون تصفح مادة طويلة متوالية، وكذلك لا يفضلون التصفح الرأسي للمادة بصفة عامة، وعلى هذا يفضل وضع المادة في شاشة واحدة بدلاً من دفع المستخدم إلى تحميل صفحات متعددة وهو ما يدفعه إلى عدم التعرض للمادة. (حسن، 2012، 147).
أسلوب لوحة التصميم: ويعد من القوالب المهمة في تحرير الأخبار التي أفرزتها تكنولوجيا الاتصال عبر الإنترنت، ويأخذ هذا القالب في اعتباره أن الموضوع المنشور في الصحيفة الإلكترونية يتميز عن مثيله المطبوع باستخدام كل الإمكانياتـ والتي تتيحها بيئة العمل على شبكة الإنترنت خاصة الوسائط المتعددة التفاعلية، ويتم في هذا القالب إدخال الصوت والصورة، ورجع الصدى إلى الموضوع الصحفي.
الأسلوب غير الخطي: ويعني استبعاد القوالب الخطية في التفكير والتحرير، فليس من المرغوب في الصحافة الإلكترونية أن يتم تحرير قصة صحفية طويلة، ثم تقسيمها على صفحات منفصلة على الموقع، فهذا الأمر يشبه تماماً نشر القصة في الصحيفة الورقية على صفحتين، ولا يصلح هذا القالب النمطي في التحرير لمواقع الإنترنت، لأنه لا يشجع المتصفح على قراءة القصة كاملة، نظراً لأنه يتطلب مزيداً من الوقت للانتقال من صفحة إلى أخرى، كما أنه يعيق طباعة الموضوع كاملاً.
يتحتم على الصحفي أن يتعامل مع كل موضوع صحفي على أنه حزمة كاملة يضم مكونات منفصلة، وأن يقوم بإعادة بناء الحزمة باستخدام روابط النص الفائق التي يمكن أن يختار القارئ، أياً منها لمتابعة قراءة التفاصيل التي تهمه، ويتجاهل بعضها التي تتوافق مع اهتماماته، كما يجب على المحرر أن يعطي المتصفح فكرة سريعة عن المعلومات التي سيجدها في حال اتباعه رابطاً معيناً.
ويحرر الموضوع في هذه القالب في صيغة مقاطع، بحيث يكون عنوانه ومقدمته على الصفحة الأولى من الموقع، بالإضافة إلى وصلات إلى جسمه، وتفاصيله، وخلفياته التي توضع على صفحات أخرى من الموقع.
ويأخذ القالب شكل الشجرة المتعددة الفروع، والأغصان، أو شكل دائرة ذات أشعة تقود القارئ إلى عناصر الخبر، من خلال وصلات النص الفائق.
أسلوب المقاطع: الذي يتناسب مع الأفكار المركبة، والمعمقة، والقصص الخبرية، حيث يقوم على تقسيم الخبر إلى مقاطع، والتعامل مع كل مقطع على أنه خبر مستقل، له مقدمة، وجسم، وخاتمة، ويتم تقسيم الخبر إلى مقاطع وفقاً لترتيب وقوع الأحداث، أو وفقاً للتطور الزمني للحدث.
أسلوب الساعة الرملية: يتكون هذا النمط من مقدمة ملخصة، ثم معلومات خليفة عن الحدث، ثم عرض لأهم وجهات نظر أطراف الحدث، ثم عرض زمني متتال للأحداث الفرعية في الخبر، وهو يشبه في بدايته قالب الهرم المقلوب، حيث تضم أهم المعلومات في أعلى الخبر، ثم يحتوي على سرد تتابعي، أو بقية الخبر.
أسلوب القائمة: ويقوم على وضع معلومات الخبر في شكل قوائم ( علبة معلومات)، داخل الخبر، أو في خاتمته، ويمكن استخدامه في الأخبار التي تتعلق بدراسات ونتائج، وبحوث، وكذلك البرامج الحكوميةـ والتقارير الاقتصادية.

أسلوب وول ستريت جورنال: حيث يبدأ باستهلال خفيف حول شخص، أو مشهد، أو حادثة، وتقوم فكرته على الانتقال من الخاص إلى العام، ويبدأ بشخص أو مكان، أو حدث يوضح النقطة الرئيسية في الخبر، والاستهلال قد يكون وصفياً، أو سردياً، أو مكانياً، ويتبع ذلك فقرة مركزية توضح مغزى الخبر، ثم يرتب جسم الخبر حسب وجهات نظر مختلفة، أو تفضيلات تتعلق بمحور الخبر، وتكون الخاتمة دائرية، يستخدم فيها نص أو حكاية طريقة تتعلق بالشخص الذي ذكر بالاستهلال.
أسلوب الدائرة: ويتم تحرير الخبر في شكل دائرة، النقطة الرئيسية فيها هي الاستهلال، وكل النقاط المساندة يجب أن تعود إلى النقطة المركزية في الاستهلال، وفي المنط الدائري كل جزء من الخبر متساو في الأهمية، وقد ترجع الخاتمة إلى نقطة الاستهلال.

أسلوب فورك ويقوم على:
أ‌-     النقطة المركزية.
ب‌-الترتيب.
ت‌-إعادة المفردات الرئيسية.
ث‌-الإيجاز والتبسيط.
إذ يتضمن استهلالاً وصفياً يركز على النقطة المركزية والتي تصف طبيعة الحال دون الإشارة إلى الحدث المسبب بصورة مباشرة في الاستهلال، فهو يتنقل من العام إلى الخاص، ثم يأتي جسم الخبر يوضح الحدث وتفصيلاته التي تحتوي على معلومات تتسم بالأهمية وتقدم إيضاحات وتفسيرات لما يحدث (تربان، 2008، 244).




النتائج:
1-              تقوم القوالب الجديدة على القوالب الأساسية ( المقلوب، المعتدل، المقلوب المتدرج).
2-              هناك تداخل بين الأساليب الجديدة، حيث لا يوجد فواصل قاطعة بين الأسلوب والآخر.
3-              قديماً كانت الأخبار جافة، أما حالياً في ظل استخدام الأساليب الجديدة في الصحافة فقد أصبحت الموضوعات الصحفية تتسم بالحيوية.

توصيات:
1-  على الصحافة المطبوعة أن تأخذ بالأساليب الجديدة.













المراجع:
أولاً الكتب العربية:
1-  أبو زيد، فاروق، فن الخبر الصحفي، ط2، عالم الكتب، القاهرة.
2-  إبراهيم، إبراهيم أحمد ( 2009): فن كتابة الخبر والمقال الصحفي، ط1، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
3-  الحتو، محمد سلمان ( 2012): مناهج كتابة الأخبار الإعلامية وتحريرها، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
4-  الدلو، جواد راغب (2000): فن الحديث الصحفي وتطبيقاته العلمية، ط2، مكتبة الأمل التجارية، غزة.
5-  الدليمي، عبد الرزاق محمد ( 2011): الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
6-  الدليمي، عبد الرزاق محمد (2012): الخبر في وسائل الإعلام، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
7-  الشهاب، موسى علي (2012): اتجاهات معاصرة في كتابة المقال الصحفي، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
8-  تربان، سالم (2008): الإنترنت والصحافة الإلكترونية " رؤية مستقبلية"، ط1،  الدار المصرية اللبنانية.
9-  حسن، عباس ناجي (2012): الصحفي الإلكتروني، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
10-  جواد، عبد الستار (2001): فن كتابة الأخبار، ط2، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان.
11-  علم الدين، محمود، عبد المجيد، ليلى (2004): فن التحرير الصحفي للجرائد والمجلات، ط1، السحاب للنشر والتوزيع، مصر، القاهرة.
12-  ناجي، عباس (2012): الخبر الصحفي، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
13-  هيبة، محمود منصور (2006): الخبر الصحفي وتطبيقاته، مركز الإسكندرية للكتاب.

ثانياً الكتب المترجمة:
14-    جواد، عبد الستار (2002): كتابة الأخبار والتقارير الصحفية، ط1، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
15-    عباس، حمدي (1990): مدخل إلى الصحافة جولة في قاعة التحرير، ط1، الدار الدولية للنشر والتوزيع، مصر الجديدة.

ثالثاً: الدراسات:
16-    الدلو، جواد، الصحافة الإلكترونية واحتمالات تأثيرها على الصحف المطبوعة: دراسة ميدانية، (غزة، 2002).

رابعاً: الإنترنت:
17-     http://elc.cu.edu.eg/elcmoodledata/27/moddata/scorm/449/lesson_1-2.html، السبت، 6/4/2013، س 11صباحاً.












هناك تعليق واحد: