الجمعة، 4 أكتوبر 2013

مـراجـع فـي الصـحافـة الإسـتقصائـية



شعار الجامعة
 
الجامعة الإسلامية- غزة
كليـــــــة الآداب
قسم الصحافة والإعـلام
الدراســات العليـــا


تكليف عن:
مـراجـع فـي الصـحافـة الإسـتقصائـية
 ( ضمن مساق صحافة إستقصائية في برنامج ماجستير الصحافة)

إعداد:
مها فالح ساق الله

إشراف:
د. حسن أبو حشيش

2013

أولاً: الكتب العربية:
1-  عبير محمود، التحقيق الصحفي، الطبعة الأولى، عمان، دار البداية، 2012.
2-  محمود علم الدين، سمات التحقيق الصحفي كشكل تعبيري والفرق بينه وبين أشكال التعبير الصحفي الأخرى، من كتاب ضوابط التحقيقات الصحفية الأمنية، الطبقة الأولى، الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 2010.
3-  محمود علم الدين، التحقيق الصحفي كشكل من أشكال التغطية الصحفية التفسيرية الاستقصائية، من كتاب ضوابط التحقيقت الأمنية.
4-  ياسر محمود عبد العزيز وآخرون، ضوابط التحقيقات الصحفية الأمنية، الناشر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام 2010.
5-  الصحافة الإستقصائية، دون كاتب، موريتانيا، نقابة الصحفيين الموريتانيين، 2010.
6-   علي حسن، دور الصحافة الإستقصائية في مكافحة الفساد المالي والإداري والحد من الجريمة المنظمة، إصدار مدرسة الصحافة المستقلة، بغداد، 2009.
7-  محمود علم الدين، وليلى عبد المجيد، فن التحرير الصحفي للجرائد والمجلات، الطبعة الأولى، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع، 2004.
ثانياً: الدراسات العربية:
1-  دراسة بعنوان: "الصحافة الإستقصائية وصحافة المواطن"، للطالبة أسماء موسى محمد كامل، تحت إشراف أ. محمد عوض، جامعة الزقازيق، قسم الإعلام، 2012/2013،
تحدثت هذه الدراسة عن نشأة الصحافة الإستقصائية، وتطورها، وأهدافها، ومقدمة عن صحافة المواطن ونشأتها، وأهدافها.
2-  دراسة ماجستير بعنوان " قارئية المواد الاستقصائية في الصحف المصرية الخاصة "، زكي محمود الريس, مصر- معهد الدراسات والبحوث العربية، 2013.
3-  دراسة بعنوان: "الصحافة التفسيرية في مواجهة الصحافة الإستقصائية" أ. سيف الدين حسن العوض، جامعة أمدرمان الإسلامية، السودان، 2008.
4-   دراسة بعنوان" الصحافة الاستقصائية" فى دراسة مقارنة حول الموضوع فى مصر وأمريكا"، للباحثة المصرية آية أحمد شفيق، رسالة دكتوراه.
5-  دراسة بعنوان " دور التحقيق الصحفي في معالجة قضايا المجتمع في الصحافة اليمنية "، دراسة ماجستير مقارنة بين الصحف الرسمية والحزبية والأهلية، صباح الخيشني, مصر- القاهرة- جامعة عين شمس، 2005.
6-  دراسة بعنوان: "الصحافة الاستقصائية كنمط مستحدث في الصحافة العربية: دراسة للواقع والإشكاليات مع رصد توجهات النخب المهنية والأكاديمية لمستقبل هذا النمط في الصحافة المصرية" للباحث حسين محمد ربيع، جامعة المنيا، قسم الإعلام، رسالة دكتوراة (2013).
 وقد استهدفت الدراسة رصد واقع ممارسة الصحافة الاستقصائية في الصحافة العربية بالتطبيق علي التجربة المصرية، والإشكاليات التي تواجه المحررين الاستقصائيين ببعض الصحف المصرية في عملهم الاستقصائي
7-  "الصحافة الاستقصائية في العراق" ، الباحث فراس حسين الياسي الموسومة، وتنبع أهمية الدراسة في مفهوم الرسالة الاستقصائية وتأصيل مفهومها وتطورها عبر التاريخ في الصحافة العالمية الأميركية والاوروبية والعربية والعراقية للفترتين ما قبل 2003 وما بعد 2003".
8-  دراسة بعنوان: "التحقيق الصحفي" د. جمال الجاسم محمود، كلية العلوم السياسية، تناولت هذه الدراسة التحقيق الصحفي من جميع جوانبه كنوع من الأنواع الإعلامية البالغة الأهمية في الصحافة المعاصرة من حيث تعريفه،وشروط نجاحه، وأهم وظائفه (2008).
9-  دراسة بعنوان: "الاتصال السياسي في وسائل الإعلام وتأثيره في المجتمع السعودي" "دراسة تحليلية ميدانية على عينة من وسائل الإعلام وأفراد المجتمع السعودي" في إطار رسالة مقدمة للحصول على درجة الدكتوراه في الإعلام، إعداد سعد بن سعود بن محمد بن عبد العزيزآل سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2006.
تحدثت هذه الدراسة عن العلاقة بين النظام السياسي ووسائل الإعلام، والاتصال والنظام السياسي قبل ظهور وسائل الإعلام السعودية، كما وتناولت دور النظام السياسي في إنشاء النظام الإعلامي، بالإضافة إلى الانفتاح الإعلامي وتأثيره على العلاقة بين النظام السياسي والنظام الإعلامي.    
10-         دراسة بعنوان: "تحرير المجلات النسائية العامة في مصر وأثره في ادائها الصحفي خلال عامي 1996 / 1997"  دراسة مسحية لمجلتي حواء ونصف الدنيا"، للطالب: أحمد زكريا أحمد محمد، رسالة ماجستير: (القاهرة: قسم الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001)
 تناولت هذه الدراسة خصائص تحرير المواد الإخبارية وعلاقتها بالأداء الصحفي          لمجلتي الدراسة، وكذلك خصائص تحرير المواد الاستقصائية وعلاقتها بالأداء الصحفي لمجلة الدراسة.
11-    أخلاقيات نشر الحملات الصحفية فى الصحف المصرية دراسة تحليلية على الصحف القومية والحزبية" للطالب محمود عثمان، 2006.
تتحدد مشكلة الدراسة فى التعرف على مدى التزام الصحافة المصرية بأخلاقيات الممارسة الصحفية فى معالجتها للحملات الصحفية بما يتيح الكشف عن الاتجاه العام للمخالفات الصحفية التى قامت بها الصحف المصرية.
كشفت النتائج عن تراجع الأشكال التفسيرية والاستقصائية فى عرض الحملات الخمس بالصحف محل الدراسة وإن ظهر تفاوت نسبى بين كل صحيفة وأخرى, الأمر الذى يتراجع معه دور هذه الصحف فى التنبيه لخلل ما فى بنية المجتمع قد يحدث آثار ضارة فى المستقبل.
ثالثاً: الكتب المترجمة:
1-  مارك هنتر ونلز هاتسون، على درب الحقيقة، دليل أريج للصحافة العربية الاستقصائية، بدون طبعة، عمان، المكتبة الوطنية، 2009.
2-  جون أولمان، التحقيق الصحفي أساليب وتقنيات متطورة، ترجمة زيدان، ليلى، الطبعة الأولى، القاهرة، الدار الدولية للنشر والتوزيع، 2000.
رابعاً: الكتب الأجنبية:
1-" Investigative Journalism Context and Practice", Hugo de Burgh (Author), Edition: 2, 2008
والكتاب شرح كيف ينبغي أن يفهم الصحافة الاستقصائية في إطار وسائل الإعلام. ومدى ارتباطها بالنظام القانوني، ومكان الأخلاق في التحقيقات وتأثير التكنولوجيات الجديدة على الممارسات الصحفية.
2- Digging Deeper: A Guide for Investigative Journalists in the Balkans
حفر أعمق يعرض قصص مثيرة للاهتمام التحقيق والنجاحات الصحفية الفردية، فضلاً عن توفير لمحة عامة عن أساليب التحري. ومختلف قواعد البيانات المتاحة في منطقة البلقان ونصائح للممارسين هي العناصر الأكثر فائدة لجميع الصحفيين.
هذه هي الطبعة الثانية من الدليل، والتي قررت BIRN نشر في استجابة لارتفاع الطلب من الصحفيين تتطلب دليلاً على الصحافة الاستقصائية.
يقدم هذا الدليل نظرة ثاقبة ممارسات التحقيق وأهم جوانب من التحقيقات الصحفية، جنباً إلى جنب مع العديد من الأمثلة ودراسات الحالة والبيانات والتدريبات.

3- Tell Me No Lies: Investigative Journalism That Changed the World. John Pilger.
4- " What is investigative journalism?" chapter ONE.
تحدث الفصل الأول من الكتاب عن تحديد ممارسة الصحافة الاستقصائية، ومناقشة مهمة الصحفيين  في التحقيق وبعض القواعد التي تحتاج إلى مراقبة، كما وناقش المهارات والصفات الشخصية يحتاجها الصحفي الاستقصائي واستخلاص المؤشرات من الأمثلة في أفريقيا وغيرها في الصحافة الاستقصائية.
5- Investigative Reporting: A study in technique (Journalism Media Manual. David spark.
يعرف هذا الكتاب التحقيقات الصحفية والصفات التي تتطلب ذلك. واستنادا إلى تجربة العديد من الصحفيين المعروفين في هذا المجال، ويحدد المؤلف المهارات والعوامل المشتركة والظروف الخاصة المشاركة في مجموعة واسعة من التحقيقات. فإنه يفحص كيف يمكن إقناع مخبرين لإنتاج المعلومات اللازمة وكيف وأين يمكن التحقق من هذه المعلومات. كما يؤكد على المخاطر والقيود القانونية التي يجب أن تزاحم مع المحققين ويظهر في العمل في تحقيق الكلاسيكية، ويبين أمثلة واقعية مثل صيغة تقرير كوك، والتحقيق ايتكين جوناثان  وقصة برمنغهام.
6- Watchdog Journalism: The Art of Investigative Reporting. Stephen J. Berry (Author).
يستكشف الكتاب التحقيقات الصحفية والقصص التي يمكن أن تنشأ في "أي مكان، وكيف يمكن إجراء وتغطية المقابلات، ومصادر العمل، والتحري عن سجلات، والتعامل مع الشركاء والمحررين، وكيف يتم عرض دور الصحفيين كمراقبين وكمحترفين.
7-The Investigative Reporter's Handbook: A Guide to Documents, Databases, and Techniques. Brant Houston (Author)
يناقش هذا الكتيب أحدث التقنيات والتحديات في إجراء المقابلات للتحقيقات الصحفية، كما ويتناول الموارد التي يحتاجها الصحفي الذي يجري التحقيق للحصول على القصة.
8-Investigative Journalism: Proven Strategies for Reporting the Story. William C Gaines (Author).
يتحدث عن الصحافة الاستقصائية وكيف يمكن البدء في التحقيق الصحفي وكيف يمارس؟،  ويكشف الكاتب إستراتيجيات توليد أفكار القصة، واختيار مواد التحقيق، مستنداً إلى قصص حقيقية.

خامساً: الدراسات أجنبية:
1- " Deterrence of fraud with EU funds through investigative journalism in EU-27 " (2012).
الدراسة تصور حالة الصحافة الاستقصائية في الدول ال 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مع التركيز على الدنمارك، المجر، إيطاليا، رومانيا، إسبانيا، المملكة المتحدة، والتركيز بشكل خاص على التفاعل بين المؤسسات الأوروبية والصحفيين التحقيق. ويوضح الشروط تعزيز أو إعاقة الصحافة التحقيقية جيدة بشكل عام، وعلى وجه الخصوص للإبلاغ عن الاحتيال مع أموال وعائدات الاتحاد الأوروبي.


هناك 3 تعليقات:

  1. هل من مراجع ودراسات أخرى؟ وهل من الممكن للوصول إلى هذه الدراسات والكتب التي ستساعدني في استكمال تحضير رسالة الماجستير؟ مع فائق الاحترام.

    ردحذف
  2. كيف يمكن الوصول إلى هذه الدراسات والكتب؟

    ردحذف
  3. كيف يمكن الحصول على هذه الدراسات ؟

    ردحذف